العرب اخوة
المنتدى مفتوح للدخول قل بسم الله الرحمن الرحيم و استعذ بالله من الشيطن الرجيم وانسى خلافك مع غيرك فمن المحتمل ان يكون عضوا معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العرب اخوة
المنتدى مفتوح للدخول قل بسم الله الرحمن الرحيم و استعذ بالله من الشيطن الرجيم وانسى خلافك مع غيرك فمن المحتمل ان يكون عضوا معنا
العرب اخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عنتر فتح الله
عنتر فتح الله
المدير
المدير
ذكر

المدرسة التعبيرية Empty المدرسة التعبيرية

السبت أبريل 25, 2009 7:16 pm
المدرسـة التعبيرية


ظهرت ملامح التعبيرية في إعمال الكثيرين من فناني نهاية القرن التاسع عشر ,كما نجدها في أعمال بعض فناني الوحشية الفرنسية والمستقبلية الايطاليه والتكعيبية.
من ثم تمثلت التعبيريه في مدارس عده سواء في أوربا أو في أمريكا اللاتينية



وفي ألمانيا يعتبر الفنان (فان جوخ) أول من مهد للتعبيرية غير أنها لم تظهر بوصفها مدرسه إلا عند الفنان النرويجي ادوار مونش (1863-1944م)

(Edward munch) تأثر مونش في بداية حياته الفنية بالتأثيرية الجديدة وبالوحشية, وبفن فان جوخ وجو جان على الأخص,غير انه ركز على القيم التعبيرية في أعماله فأنتج مجموعه كبيرة من اللوحات ألمرسومه والمحفورة أهمها لوحته (الصرخة) وقد خصص له متحف خاص في أوسلو.
اشتهر من التعبيريين غير مونش كل من ماكس بيكمان (1884-1950 م)

(Max Beckman) الألماني ألجنسيه , و جيمس أنسور Ensor

(1860-1949) البلجيكي ألجنسيه,وايميل نولد Nolde (1867-1956 م) الألماني ,واوسكار كوكوشكا Kokoschka (1886-1980م) النمساوي , وجورج رولت Rouault (1871-1958م) , وساوتين Soutine ((1893 -1943 الفرنسيين .
التعبيرية حركه فنيه معاصره يعبر الفنان فيها تعبيرا انفعاليا , وتعتمد على تحطيم المظاهر السطحية للأشياء ,حيث يتحول العمل الفني إلى وسيلة اتصال بالآخرين ناقلا إليهم مشاعر الفنان وأحاسيسه وأفكاره ورؤيته الخاصة للعالم ويصبح التعبير أساسيا لإرادة
الفنان ألخلاقه ومفهومه الفني .

أن الفنان التعبيري لاينقل موضوعا جماليا بل ينقل مشاعره العارمة إزاء موضوع معين وهو لا يلجأ إلى العقل بل يلجأ إلى العاطفة .
فضل طريقه يستطيع إن يفهم بها الإنسان المذهب التعبيري بوصفه حركه فنيه هي إن ينظر إليه بوصفه معارضا للمذهب الانطباعي ففي حين تكون الحركة في الاتجاه الانطباعي من الطبيعة إلى الفنان نجد أن المصور التعبيري يسقط عالمه الباطني ,أي صور معاناته وأحلامه
على العالم الخارجي .الانطباعية أهملت مشاعر الإنسان وعواطفه المحتدمة,والتعبيرية تركز على البركان الثائر داخل أغوار النفس الانسانيه .الانطباعية اعتمدت على الاحساسات البصرية وعلى تحليل الألوان ,والتعبيرية تنبع من انفعال باطني ,وتوتر داخلي .



ما الفرق بين التعبيرية والرومنسيه وبينهما أوجه شبه كبيرة؟ فهما معا يعدان نزعة مضادة للعقل,وهما معا يعتمدان على الإسقاط Introspection,وهما معا يرتكزان على الأحلام وعلى الخيال ,وهما أخيرا انتصار للذات ضد الموضوع ,الواقع إن التعبيرية تختلف عن
الرومنسيه في أنها لا تلوذ بالهرب والتقوقع داخل الذات أمام ما يهدد الإنسان بل على العكس من ذلك تواجه الخطر بكل شجاعة , وقد أعلنت تمردها على الواقع ورفضه بكل حماسه ,وذلك في سبيل تشييد ملامح جديدة للإنسان المعاصر .
-
وتسعى التعبيرية جاهدة إلى توضيح ألقيمه التعبيريه في العمل الفني وتحقق ذلك بطرق عده منها :
1- المبالغات والتحويرات الكثيرة في الخطوط والألوان .
2- الإهمال المتعمد للاتجاه نحو الطبيعة ,والذي يتبناه التأثيريون.
3- استعمال الألوان المتكاملة .
4- المذهب التعبيري يعيد بناء عناصر الطبيعة بطريقه تثير المشاعر .
من فروع التعبيرية :
1- جماعة القنطرة die bruke (the Bridge)أو الجسر:
ظهرت في (درسن) وتأسست عام 1905م ,ورأت العنف الثوري ضرورة ملحه على الرغم من ارتباطها بتيارات سبقتها كالرمزية والفن الجديد Jugendsti .
ومن ممثلو هذه الجماعة كيرشنر ,وهيجل Heckl.
وقد لجأ ممثلوها إلى الفن الخطي معتمدين في ذلك على ماتقدمه لهم من( قيم تشكيليه) فنون القرون الوسطى والبدائيين .
قاد التعبير عن هذا الشعور العاطفي القلق ,المتناقض مع المفاهيم الكلاسيكية وما تسعى إليه من جمال مثالي .
غير أن الحركة التعبيرية الالمانيه لم تنمو وتأخذ أبعادا جديدة إلا مع فناني الفارس الأزرق . وقد تفرق أعضاء هذه الجماعة عام 1913م.
2- جماعة الفارس الأزرق Blue rider
أسسها عام 1911م في ميونخ كل من واسيلي كاندنسكيKandinsky و فرانز مارك (1880-1916) Marcوتبعهم كل من أوجست ماك Macke وبول كلي Klee (1879-1940)
.
أقام الفارس الأزرق في سنتي 1911 و 1912 معرضين كبيرين شارك فيها حشد كبير من أهم الفنانين الأوربيين المعاصرين ,وفي سنة 1913 شهدت ألمانيا اكبر تظاهرة فنيه اوربيه من خلال معرض الخريف الألماني الأول وهو معرض شامل ومنفتح على مختلف التيارات العالميه
وفي هذا الإطار تكونت جماعة الفارس الأزرق.
كانت معارض الفارس الأزرق لا تتوقف عند أسلوب فني محدد بل تلتقي فيها مختلف التيارات الفنية على تناقضها وتباينها كالتعبيرية والتكعيبية ومختلف الاتجاهات التجريدية وعلى الرغم من تعدد اتجاهات ممثليها إلا أنها تلتقي ضمنا حول مسائل الفكر والفن .
تحاول التعبيرية أن تعيد طرح موضوعات كان الفن قد فقدها منذ زمن بعيد وصاغها بأسلوب مبتكر يقوم على استعادة القيم الرمزية من خلال الخط واللون والشكل .
أخذت هذه الحركة أبعادا جديدة , وانتشرت على نطاق واسع في أنحاء العالم ولم تقتصر على الرسم والتصوير بل شملت مختلف النشاطات الثقاف .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى