- عنتر فتح اللهالمدير
المدرسة السريالية
السبت أبريل 25, 2009 7:19 pm
المدرسة السريالية
نشأت المدرسة السريالية الفنية في فرنسا ، وازدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين . وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري ، وكانت السريالية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام . واعتمد فنانو السريالية على نظريات فرويد رائد التحليل النفسي ، خاصة فيما يتعلق بتفسير الأحلام .
السريالية حركة احتجاج على الحروب ونتائجها أيضاً حركة احتاج على العقل ومؤثراته . تيار فني يعتمد على التحليلات النفسية ، سلطة الأحلام واللعب ، وينفي سلطة العقل والإدراك وقيمها الجمالية والأخلاقية . لقد أخضع السرياليون لسلطة الشعر وعلى رأسهم الفنان سلفادور دالي .
وصف النقاد اللوحة السريالية بأنها تلقائية فنية ونفسية ، تعتمد على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام .
وتخلصت السريالية من مبادئ الرسم التقليدية ، في التركيبات الغربية لأجسام غير مرتبطة يبعضها البعض لخلق إحساس بعدم الواقعية ، إذ أنها تعتمد على اللاشعور .
واهتمت السريالية بالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة ، وإن كانت منبعاً فنيا لاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها ، تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج إلى ترجمة من الجمهور المتذوق ، كي يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية .
والانفعالات التي تعتمد عليها السريالية تظهر ما خلف الحقيقة البصرية الظاهرة . إذ أن المظهر الخارجي الذي شغل الفنانين في حقبات كثيرة لا يمثل كل الحقيقة ، حيث أنه يخفي الحالة النفسية الداخلية . والفنان السريالي يكاد أن يكون نصف نائم ويسمح ليده وفرشاته أن تصور إحساساته العضلية وخواطره المتتابعة دون عائق . وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقاً .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى