العرب اخوة
المنتدى مفتوح للدخول قل بسم الله الرحمن الرحيم و استعذ بالله من الشيطن الرجيم وانسى خلافك مع غيرك فمن المحتمل ان يكون عضوا معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العرب اخوة
المنتدى مفتوح للدخول قل بسم الله الرحمن الرحيم و استعذ بالله من الشيطن الرجيم وانسى خلافك مع غيرك فمن المحتمل ان يكون عضوا معنا
العرب اخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عنتر فتح الله
عنتر فتح الله
المدير
المدير
ذكر

فن الزخرفة Empty فن الزخرفة

السبت أبريل 25, 2009 7:24 pm
فن الزخرفة


مقدمـة

إتجه الفنان إلى عوالم جديدة بعيدة عن رسم الاشخاص ، وبعيدة ايضا عن محاكاة الطبيعية وهنا عبقريته وتجلي ابداعه ، وعمل خياله ، فأوجد تلك المجالات الجديدة ، بعد أن اعمل فيها حسة المرهف وذوقه الأصيل .

إن الزخرفة واحدة من الوسائل المهمة التي تصنع الجمال ، وهذا مايوضح لنا السر في تبوئها مكان الصدارة بين الفنون الإسلامية الاخرى ، فهي العمل الخالص الذي لا يقصد به الا صنع الجمال ، وهنا يلتقي شكل العمل الفني بمضمونه ليكونا وحدة متماسكة لصنع الجمال ظاهرا وباطنا ،الامر الذي لانكاد نجده في أي نوع آخر من الفنون.

وقد عرف المسلمون بهذا الفن من بين الفنون جميعها ، حتى قيل ا ن الفن الاسلامي فن زخرفي .ذلك انه لايكاد يخلوا اثر اسلامي من زخرفة أو نقش - مهما كان شكله - بدءا من الخاتم الذي تحلى به اليد ...وانتهاء بالبناء الضخم الواسع الذي يجمع الآلاف من الناس.

تصنيفها

تعد العناصر "النباتية" وكذا العناصر "الهندسية" مقومات أساسية في بناء هذا الفن تتعاون مع بعضها تارة، وتنفرد كل منهما على حدة تارة أخرى. وعلى هذا؛ فهناك نوعان من الزخرفة:

* الزخرفة النباتية.

* الزخرفة الهندسية.

* الزَّخْرَفة الداخلية.

الزَّخْرَفة الداخلية وتُسمَّى أيضًا التصميم الداخلي أو الديكور. هي فنُّ تصمـيم الغـرف والـفراغـات الداخلية لتتصف بالجاذبية والقدرة على توفير الراحة وتحقيق الغايات التي أنشئت من أجلها، إضافة إلى الإضاءة والطلاء وزينات الجدران والعديد من الأشياء الأخرى. تضفي البُسُط والستائر والأثاث الكثير على المساحة الداخلية، ويتم اختيار المكونات اللازمة في دقة تامة لتلائم الأغراض والنسق العام المطلوب.

والزخرفة الداخلية من أقدم الفنون، إذ درج الناس قديمًا على تزيين الأماكن التي تؤويهم. فزيّن المصريون القدماء حجراتهم بتصاوير جدارية ضخمة. وزخرف الرومان أرضياتهم بالفسيفساء زاهية الألوان. ونشأت منذ ذلك الحين طُرُزُُ زخرفية عديدة، بعضها تميز بالبساطة والرقة، واتسم بعضها بالأبهة والمغالاة.

ترتبط الزخرفة الداخلية في أذهان الكثيرين بتزيين حجرات البيوت فقط. لكنَّ فريقًا من أرباب المهنة يطلق عليهـم مصمـمـو الداخــل أو مهندسو الديكـور يقومـون بوضع التصاميم الداخلية للفنادق الكبيرة والصغيرة، والمستشفيات، والمكتبات العامة، والمدارس والحوانيت، كما يصمِّمون الأبهاء الداخلية للمصارف، والمسارح، ومرافق المواصلات. و يقوم فريق منهم، من ذوي الخبرة، بتصميم الأجزاء الداخلية للطائرات والسيارات والسفن.

يفضّل أغلب المهنيين تسمية تخصصهم التصميم الداخلي وليس الزخرفة الداخلية، ليؤكدوا فعاليتهم في التصميم الشامل، غير المحدد بالزينات والزخارف. ولكن مازال كثير من الناس يستعملون الاسم القديم الديكور. وسواء أكان المصمم مهنيًا مؤهلاً يقوم بتصميم بهو استقبال في فندق أم فردًا عاديًا يرتِّب حجرة استقبال منزلية، فالجهد في كلتا الحالتين بحثٍ عن حلٍ لمشكلة. وفي مراحل تطوير التصاميم للمساحات الداخلية، يجب على المصمم أن يحدّد بوضوح، في المسقط الأفقي للتصميم، كل الأنشطة التي سيحتويها المكان.كما يجب أن يأخذ في الاعتبار الأفراد المنتفعين بالمبنى، والسمة العامة التي تميز المكان، فلكلِّ مساحة داخلية مشكلاتها الخاصة. وعلى سبيل المثال، فإن ما يجب مراعاته عند تصميم حجرة الطعام لسفينة هو أن يكون أثاثها ثابتًا عندما تبحرا لسفينة. ويراعى في تأثيث الحجرة المدرسية الرونق والبهاء لزيادة إقبال التلاميذ، وأن تكون الأثاثات متينة الصنع لتعمّر طويلاً.

وعلى هذا، فإن الديكور وثيق الصلة بـ العمارة الداخلية من حيث الشكل والملامح الخاصة والطراز.وعلى سبيل المثال فإنَّ النافذة البارزة (المشربية) أو الممر المعقود، أو السُّلم، أو المدفأة، قد تكون جزءًا من عمارة المساحة الداخلية. وعندما لا تتلاءم بعض هذه العناصر مع مخطط التصميم، يستعين المصمم بالأثاث أو الألوان، أو بأيِّ شيء ضمن المخطط، وذلك لإخفائها أو لجذب الانتباه بعيدًا عنها. من ناحية أخرى، قد يوظّف مخطط التصميم لتركيز الانتباه على أحد الملامح المعمارية. ويجتهد المصممون في مواءمة تصاميمهم بالعمارة الداخلية. ففي غرفة يتشكل سقفها من دعامات أفقية من الخشب المكشوف، يلجأ المصمم إلى توظيف عناصر الأثاث لتلائم التأثير الذي أحدثه الشكل المعماري.

هناك كثيرٌ من المهنيين يصفون الزَّخرفة الداخلية بأنها فنُّ تشكيل البيئة الداخلية. وكما لا تتوافق بيئة معينة مع فصيلة معينة من الفصائل الحيوانية، فإن بيئة بعينها قد لا تناسب جميع الناس. وما يميز التصميم الداخلي الجيد هو مراعاته لحاجات المنتفعين بالمبنى إلى المساحة الجذابة المريحة التي تفي أغراضهم وتشبع رغباتهم.

عناصر التصميم

الشكل في التصميم الداخلي يشير إلى كلٍّ من الشكل ومواد الهيكل الإنشائي للفراغ، إضافة إلى قطع الأثاث. يجب أن تتجانس الأشكال المختلفة، وأن تلائم السمة المطلوبة للفراغ ووظائفه. في بهو ميناء وصول الطائرات (إلى اليمين) يشكل الأثاث جزءًا من العمارة وتصاغ مختلف الأشكال في إطار انسيابي موحد. يعكس إحساسًا بالتحليق. ويتسم أثاث المكتبة (إلى اليسار) بالبساطة التي تتسق مع النمط المعماري الحديث للفراغ الداخلي. وتنجح الأشكال فيها في تحقيق مناخ هادئ للقراءة.

يشتمل كل فراغ داخلي، سواء أكان في البيت أم في المكتب أم في مصرف أم داخل سيارة على مقومات أساسية ومؤثرة للتصميم الداخلي. وأهم هذه المقومات هي: الطراز؛ القالب أو الهيئة؛ اللون والضوء؛ المقياس التناسبي؛ الوحدة النمطية (الزخرفية)؛ الملمس. ويمكن توظيف كل منها بطرق متنوعة ينجم عنها مختلف التأثيرات. على سبيل المثال، قد يترك استعمال الوحدات النمطية الرأسية الخطوط في ورق الحائط، إحساسًا بأنَّ السقف أكثر ارتفاعاً مما لو كان تكرارًا رتيبًا لوحدة زخرفية نباتية مثلاً.

لا تخضع خيارات التطبيق لهذه المقوِّمات لمعايير الخطأ والصواب. لكن الطريقة التي يسلكها أي شخص لاختيار أي منها قد تمليها الأغراض الوظيفية للتصميم، أو لإحداث تأثير معين في ظل النمط المعماري السائد.لكن هذا الشخص يجب عليه الاهتمام بالكيفية التي سيتم بها امتزاج هذه العناصر بعضها ببعض.

الطراز الانتقالي في التصميم الداخلي نتاج للمواءمة بين الأسلوبين التقليدي والحديث في العمارة والأثاث. تجمع حجرة المعيشة هذه، بنجاح بين الأثاث الحديث المعاصر الذي يمثله كل من: المصباح، المقعد الجلدي، الأريكة وبين الأثاث التقليدي الذي ينتمي إلى فترات تاريخية، ويمثله الصندوق الأثري الفرنسي والسجادة الشرقية.

الطراز. يقترن بالأنماط السائدة للأثاث والعمارة في فترات تاريخية معينة. على سبيل المثال، طراز لويس الرابع عشر يعيد إلى الأذهان الأثاث الدقيق التفاصيل ذا الطابع الرسمي في القصور الفرنسية إبان حكم الملك لويس الرابع عشر (1643- 1715م). وقد كان الطراز الأمريكي الأول المعروف خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر تقليدًا للطرَّز السائدة بالمستعمرات الأمريكية، إذ كانت العمارة وقطع الأثاث قوية وخالية من النقوش والزخارف. ويصف بعضهم التصميمات الداخلية التي تم تنفيذها على أساس النهج التاريخي بأنها طرز تقليدية، وكل التصميمات الأخرى بأنها طرز معاصرة أو حديثة.

للطراز مدلول آخر أكثر اتساعًا من مجرد ارتباطه بالأثاث والعمارة التاريخية. هذا المدلول الواسع أفرزته التأثيرات التي أحدثها الاتجاه لتجميع مجمل المكوِّنات في حيز فراغي واحد. ويعتقد كثير من المصممين أن الطراز والوضع السائد للمكان هو النتاج الطبيعي لرغبات الأفراد المنتفعين بمساحة الفراغ في ظروف العمارة الداخلية. لكن هؤلاء المصممين لا يركنون إلى تقليد طراز بعينه، بل يجنحون إلى المواءمة بين القديم والحديث من الأثاث والمفروشات لتتواءم مع الوضع الخاص بالمساحة الفراغية. هذا النهج من المواءمة هو ما يُطلق عليه بعض المصممين اسم الانتقالي.

القالب أو الشكل. يشير إلى السمات الشكلية التي تميز مساحة الفراغ، إضافة إلى خصائص الإنشاء المعماري، وما تحتويه المساحة من أثاث ومفروشات. وفي التصميم الجيد، تتواءم المفروشات مع العمارة الداخلية، فنجد الشكل الانسيابي للأثاث الدائم التركيب، في صالات المطارات منسجمًا مع الشَّكل الانسيابي للبناء.

يتحتم أيضًا أن يتوافق القالب الذي يُصمَّم به الأثاث مع وظائفه. فهيئة المقاعد المصنوعة من أنابيب الصلب والبلاستيك، مثلاً، أكثر ملاءمة لصالة المطالعة في المكتبات العامة الحديثة. ذلك لأن بساطتها تنسجم مع القالب الحديث للمساحات، كما أن صلابتها تجعلها أكثر مقاومة للتلف مع ما تتعرّض له من كثرة استعمال من الكبار والصغار. وقد لا تتناسب هذه المقاعد ـ شكلاً وقالبًا ـ مع جلسات الاسترخاء المنزلية أمام التلفاز، لأنها لا تحقق الراحة في الجلسات الطويلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى