- عنتر فتح اللهالمدير
اختبار العربية :شعبة اداب وفلسفة للثانية ثناوي
الأحد فبراير 20, 2011 4:14 pm
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
اختبار مادة اللغة العربية وروافدها
مديرية التربية لولاية الطارف المستوى: الثانية ثانوي
ثانوية داغوسة (البسباس) الشعبة: آداب وفـلسفـة
الـــسـند//قــال ابـن حـمـديـس الـصـقـلـي:
(01)صـقـلـيـة كـاد الـزمـان بـلادهـا *** وكانـت عـلى أهـل الـزمان محارسا
(02)فـكم أعـين بالخوف أمـست سـواهـرا *** وكانـت بطـيـب الأمـن نـواعـسا
(03)أرى بـلـدي(قـد سـامـه الـروم ذلـة) *** وكـان بقـومـي عـزه متـقاعـسا
(04)وكانـت بلاد الكـفـر تـلبـس خـوفـه *** فـاضحي لذاك الخوف منهـن لابـسا
(05)عـدمـت اسـودا مـنهـم عـربـيـة *** ترى بـين أيـديهاالعـلوج فـرائـسا
(06)وماخـلـت أن الـنار يـبـرد حـرهـا *** على سعـف لاقـتـه في القـيظ يابسا
(07)أما مـلئـت غـزوا« قـلـوريـة»بـهـم *** وأردوا بـطاريقـا بهـا واشـاوسـا
(08)أفـي« قـصريـنـي»رقـعـة يعـمـرونه *** ورسـم مـن الإسلام أصبـح دارسا
(09)مـشـوا فـي بلاد أهـلها تحـت أرضها *** وما مـارسـوا مـنهـا أبـيا ممارسا
(10)ولو شقـت تـلـك القـبور لأنـهـضت ***إلـيهـم من الأجـداث أسدا عـوابـسا
(11)ولـكـن رأيـت الغـيـل إن غاب ليـثـه*** تـبخـتـر في أرجائه الذئـب مائـسا
شرح مفردات: العلوج:الرجل الفخم من الكفار/ القيظ: الحر/البطريق: القائد الرومي/الأشاوس: الشهم
الأجداث: القبور/ الغيل:الشجر الكثير(مأسدة)/قلورية+قصريني:أسماء مدن /أردوا:قتلوا/مائسا: متبخترا
ا لأســـــــئـــــــــلـــــــــــــة:
(ا)البناء الفكري(07نقاط):
س01- ماهي مظاهر النكبة التي أصابت وطن الشاعر؟
/س02- فيم يتمثل مجد أجداده،وماغايته من تعداد مظاهر هذا المجد؟
/س03- لخص معاني النص.
/س04- حدد النوع الأدبي(الغرض) مبينا خصائصه.
(ب) البناء اللغوي(07نقاط):
س01- ماذا أفادت «كـم » في البيت الثاني؟
/س02- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه.
/س03- قيم خيال الشاعر من خلال شرح صورتين بيانيتين مختلفتين مبينا أثرهما في المعنى.
/س04- أكثر الشاعر من استعمال الأسماء الممنوعة من الصرف..استخرج اسمين مبينا سبب تنوينهما في النص.
/س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لمابين قوسين
/س06- قطع البيت الأخير مبينا بحره وقافيته.
(ج) الوضعية الإدماجية(06نقاط):
شاهـدت وتابعـت إعـلاميـا مافـعـله الـتـتـار الجـدد(الأمريكـيـون) بـبلاد الرشـيـد وكـيف عاثـوا في حضارة مابـيـن الـنــهـريـن فـســادا....
- اكتب فقرة –لاتتجاوز15سطرا- محاكيا نمط النص،تقارن بين بغداد الأمس واليوم مستعملا:مجازا مرسلا-أسـلوب اخـتـصاص – أسلوب نـدبــة- حـسـن تعـلـيـل
وزارة التربية الوطنية
اختبار مادة اللغة العربية وروافدها
مديرية التربية لولاية الطارف المستوى: الثانية ثانوي
ثانوية داغوسة (البسباس) الشعبة: آداب وفـلسفـة
الـــسـند//قــال ابـن حـمـديـس الـصـقـلـي:
(01)صـقـلـيـة كـاد الـزمـان بـلادهـا *** وكانـت عـلى أهـل الـزمان محارسا
(02)فـكم أعـين بالخوف أمـست سـواهـرا *** وكانـت بطـيـب الأمـن نـواعـسا
(03)أرى بـلـدي(قـد سـامـه الـروم ذلـة) *** وكـان بقـومـي عـزه متـقاعـسا
(04)وكانـت بلاد الكـفـر تـلبـس خـوفـه *** فـاضحي لذاك الخوف منهـن لابـسا
(05)عـدمـت اسـودا مـنهـم عـربـيـة *** ترى بـين أيـديهاالعـلوج فـرائـسا
(06)وماخـلـت أن الـنار يـبـرد حـرهـا *** على سعـف لاقـتـه في القـيظ يابسا
(07)أما مـلئـت غـزوا« قـلـوريـة»بـهـم *** وأردوا بـطاريقـا بهـا واشـاوسـا
(08)أفـي« قـصريـنـي»رقـعـة يعـمـرونه *** ورسـم مـن الإسلام أصبـح دارسا
(09)مـشـوا فـي بلاد أهـلها تحـت أرضها *** وما مـارسـوا مـنهـا أبـيا ممارسا
(10)ولو شقـت تـلـك القـبور لأنـهـضت ***إلـيهـم من الأجـداث أسدا عـوابـسا
(11)ولـكـن رأيـت الغـيـل إن غاب ليـثـه*** تـبخـتـر في أرجائه الذئـب مائـسا
شرح مفردات: العلوج:الرجل الفخم من الكفار/ القيظ: الحر/البطريق: القائد الرومي/الأشاوس: الشهم
الأجداث: القبور/ الغيل:الشجر الكثير(مأسدة)/قلورية+قصريني:أسماء مدن /أردوا:قتلوا/مائسا: متبخترا
ا لأســـــــئـــــــــلـــــــــــــة:
(ا)البناء الفكري(07نقاط):
س01- ماهي مظاهر النكبة التي أصابت وطن الشاعر؟
/س02- فيم يتمثل مجد أجداده،وماغايته من تعداد مظاهر هذا المجد؟
/س03- لخص معاني النص.
/س04- حدد النوع الأدبي(الغرض) مبينا خصائصه.
(ب) البناء اللغوي(07نقاط):
س01- ماذا أفادت «كـم » في البيت الثاني؟
/س02- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه.
/س03- قيم خيال الشاعر من خلال شرح صورتين بيانيتين مختلفتين مبينا أثرهما في المعنى.
/س04- أكثر الشاعر من استعمال الأسماء الممنوعة من الصرف..استخرج اسمين مبينا سبب تنوينهما في النص.
/س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لمابين قوسين
/س06- قطع البيت الأخير مبينا بحره وقافيته.
(ج) الوضعية الإدماجية(06نقاط):
شاهـدت وتابعـت إعـلاميـا مافـعـله الـتـتـار الجـدد(الأمريكـيـون) بـبلاد الرشـيـد وكـيف عاثـوا في حضارة مابـيـن الـنــهـريـن فـســادا....
- اكتب فقرة –لاتتجاوز15سطرا- محاكيا نمط النص،تقارن بين بغداد الأمس واليوم مستعملا:مجازا مرسلا-أسـلوب اخـتـصاص – أسلوب نـدبــة- حـسـن تعـلـيـل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى