العرب اخوة
المنتدى مفتوح للدخول قل بسم الله الرحمن الرحيم و استعذ بالله من الشيطن الرجيم وانسى خلافك مع غيرك فمن المحتمل ان يكون عضوا معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العرب اخوة
المنتدى مفتوح للدخول قل بسم الله الرحمن الرحيم و استعذ بالله من الشيطن الرجيم وانسى خلافك مع غيرك فمن المحتمل ان يكون عضوا معنا
العرب اخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عنتر فتح الله
عنتر فتح الله
المدير
المدير
ذكر

اختبار العربية :شعبة اداب وفلسفة للثانية ثناوي Empty اختبار العربية :شعبة اداب وفلسفة للثانية ثناوي

الأحد فبراير 20, 2011 4:14 pm
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
اختبار مادة اللغة العربية وروافدها

مديرية التربية لولاية الطارف المستوى: الثانية ثانوي
ثانوية داغوسة (البسباس) الشعبة: آداب وفـلسفـة



الـــسـند//قــال ابـن حـمـديـس الـصـقـلـي:
(01)صـقـلـيـة كـاد الـزمـان بـلادهـا *** وكانـت عـلى أهـل الـزمان محارسا
(02)فـكم أعـين بالخوف أمـست سـواهـرا *** وكانـت بطـيـب الأمـن نـواعـسا
(03)أرى بـلـدي(قـد سـامـه الـروم ذلـة) *** وكـان بقـومـي عـزه متـقاعـسا
(04)وكانـت بلاد الكـفـر تـلبـس خـوفـه *** فـاضحي لذاك الخوف منهـن لابـسا
(05)عـدمـت اسـودا مـنهـم عـربـيـة *** ترى بـين أيـديهاالعـلوج فـرائـسا
(06)وماخـلـت أن الـنار يـبـرد حـرهـا *** على سعـف لاقـتـه في القـيظ يابسا
(07)أما مـلئـت غـزوا« قـلـوريـة»بـهـم *** وأردوا بـطاريقـا بهـا واشـاوسـا
(08)أفـي« قـصريـنـي»رقـعـة يعـمـرونه *** ورسـم مـن الإسلام أصبـح دارسا
(09)مـشـوا فـي بلاد أهـلها تحـت أرضها *** وما مـارسـوا مـنهـا أبـيا ممارسا
(10)ولو شقـت تـلـك القـبور لأنـهـضت ***إلـيهـم من الأجـداث أسدا عـوابـسا
(11)ولـكـن رأيـت الغـيـل إن غاب ليـثـه*** تـبخـتـر في أرجائه الذئـب مائـسا
شرح مفردات: العلوج:الرجل الفخم من الكفار/ القيظ: الحر/البطريق: القائد الرومي/الأشاوس: الشهم
الأجداث: القبور/ الغيل:الشجر الكثير(مأسدة)/قلورية+قصريني:أسماء مدن /أردوا:قتلوا/مائسا: متبخترا
ا لأســـــــئـــــــــلـــــــــــــة:
(ا)البناء الفكري(07نقاط):
س01- ماهي مظاهر النكبة التي أصابت وطن الشاعر؟
/س02- فيم يتمثل مجد أجداده،وماغايته من تعداد مظاهر هذا المجد؟
/س03- لخص معاني النص.
/س04- حدد النوع الأدبي(الغرض) مبينا خصائصه.
(ب) البناء اللغوي(07نقاط):
س01- ماذا أفادت «كـم » في البيت الثاني؟
/س02- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه.
/س03- قيم خيال الشاعر من خلال شرح صورتين بيانيتين مختلفتين مبينا أثرهما في المعنى.
/س04- أكثر الشاعر من استعمال الأسماء الممنوعة من الصرف..استخرج اسمين مبينا سبب تنوينهما في النص.
/س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لمابين قوسين
/س06- قطع البيت الأخير مبينا بحره وقافيته.
(ج) الوضعية الإدماجية(06نقاط):
شاهـدت وتابعـت إعـلاميـا مافـعـله الـتـتـار الجـدد(الأمريكـيـون) بـبلاد الرشـيـد وكـيف عاثـوا في حضارة مابـيـن الـنــهـريـن فـســادا....
- اكتب فقرة –لاتتجاوز15سطرا- محاكيا نمط النص،تقارن بين بغداد الأمس واليوم مستعملا:مجازا مرسلا-أسـلوب اخـتـصاص – أسلوب نـدبــة- حـسـن تعـلـيـل
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى